التجارة الإلكترونية في المغرب: ما تحتاج أن تعرفه

أصبح المغرب أكثر وأكثر منطقة شعبية للشركات التي ترغب في إنشاء شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم. هذا إلى حد كبير لأن جميع السكان تقريبًا يستخدمون الإنترنت للمعاملات في جميع المجالات. إذا كنت ترغب في إنشاء شركة تجارة إلكترونية في المغرب ، فيجب أن تعرف القواعد التي ستتيح لك تحقيق ربح سريع. يقدم لك هذا المقال تحديثًا لكل ما تحتاج إلى معرفته للقيام بالتجارة الإلكترونية في المغرب.

خصائص التجارة الإلكترونية في المغرب

التجارة الإلكترونية هي أي نشاط تجاري لا يتم في مبنى تجاري فعلي ، بل على منصة رقمية. في هذه الحالة ، لا يأتي العملاء إلى مقر عملك ، بل يزورون متجرنا عبر الإنترنت. لذلك يجب أن يكون لدى العملاء إمكانية شراء المنتجات عبر الإنترنت والدفع عند التسليم أو على موقع الويب.

إذا اخترت القيام بالتجارة الإلكترونية ، فيمكنك تقديم نوعين من التوصيل في المغرب: الدفع عند الاستلام أو الدفع عند الاستلام (الدفع عند الاستلام) والدفع عند الطلب عن طريق بطاقة الائتمان أو وفاكاش أو باي بال أو التحويل. في طريقة الدفع الأولى ، سيتعين على العميل الدفع بمجرد تسليمه فقط. في الوضع الثاني ، يجب دفع ثمن كل عنصر عبر الإنترنت.

أنواع مختلفة من أعمال التجارة الإلكترونية

لبدء نشاط التجارة الإلكترونية بشكل جيد ، عليك أن تبدأ باختيار نوع العمل التجاري. سوف تكون قادرًا على تحديد الإستراتيجية للتعامل مع هدفك بالإضافة إلى الميزانية التي تحتاجها. نماذج الأعمال التجارية الحالية المختلفة للتجارة الإلكترونية هي ب2س (أعمال تستهدف الأفراد) ، و ب2ب (نشاط يستهدف شركات أخرى) ، و س2س (تجارة في السلع والخدمات مباشرة بين مستهلكين أو أكثر) ، و س2ب (أنشطة استهلاكية موجهة إلى واحد أو أكثر. المزيد من الأعمال).

بمجرد اختيار نوع التجارة الإلكترونية ، يمكنك تحديد الموارد البشرية التي تحتاجها.

في المغرب ، كما هو الحال في معظم بلدان الشمال ، يعتبر نموذج ب2س هو الأشهر والأكثر استخدامًا. لا تزال ، أنواع أخرى من التجارة الإلكترونية موجودة.

بناء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك خطوة بخطوة

قم بإنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك

بدلاً من العثور على مبنى تجاري فعلي ، يجب أن تبدأ بإنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. هذا يعني أنه يجب عليك شراء اسم المجال واستضافة الموقع.

لديك الخيار بين إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بنفسك ، إذا كنت تعرف كيفية التعامل مع ووردبريس. يمكنك أيضًا شراء منصة تسليم مفتاح تتيح لك استخدام متجرك عبر الإنترنت بسرعة. يمكنك البحث في شوبيفاي أو يوكان لإطلاق متجرك عبر الإنترنت بسرعة دون متاعب تطوير الويب أو الاستضافة. سيكون لديك أيضًا إمكانية تخصيص متجرك عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا الوصول إلى الميزات المجانية.

اختر منتجاتك وأبرزها

إذا كنت مبتدئًا ، فعليك اختيار منتجاتك بعناية حتى تثير اهتمام الجمهور. من الأفضل تحليل ما يبيعه المنافسون لاكتشاف المنتجات الأكثر شيوعًا. ستكون قادرًا على تحديد موضعك عن طريق اختيار المنتجات المطلوبة التي لم يتم بيعها بعد. يمكنك أيضًا بيع نفس المنتجات عن طريق تمييز نفسك بعناصر أخرى: خدمات إضافية أو خدمة توصيل أو تغليف خاص ، على سبيل المثال.

ببساطة ، عليك أن تجد منتجًا أو خدمة يحتاجها المغاربة ولا يمكنهم العثور عليها بسهولة في المتاجر و / أو السوبر ماركت.

بمجرد اختيارك لمنتجاتك ، احرص على إضافتها إلى الموقع بأوصاف وعناوين جيدة.

اختر موردا في المغرب

حتى لو كان بإمكانك استيراد منتجاتك ، فمن الأفضل للمبتدئين العثور على موردين في المغرب لتقليل تكاليفهم بشكل كبير. يمكن أن يكون لديك موردون في أسواق الجملة مثل درب عمر أو درب قريعة أو كراج علال.

ملاحظة: من الأفضل عدم شراء الأسهم إذا لم تكن متأكدًا من أن المنتج مناسب لعملائك المستهدفين.

حدد سعرًا يتناسب مع القوة الشرائية للعملاء

للحصول على سعر مناسب للعملاء ومربح لك، يجب أن تأخذ في الاعتبار تفاصيل معينة مثل: سعر النقل والتخزين، وسعر الشراء والتعبئة، وسعر الإعلان وكذلك سعر التسليم. في بعض الأحيان علينا أيضًا أن نأخذ في الاعتبار سعر الاستيراد وكذلك سعر الجمارك. عليك أيضًا تضمين نسبة صغيرة ستعود إليك.

أضف خدمة التوصيل

للاحتفاظ بعملائك في المغرب ، من الأفضل أن يكون لديك خدمة توصيل. احرص على اختيار خدمة موثوقة وسريعة للتأكد من عدم سرقة مخزونك. خطط أيضًا لنظام تتبع يسمح لك بمتابعة جميع المعاملات. في فرسلوغ ومع 20 عامًا من الخبرة ، سيتم تسليم الطرود الخاصة بك في 240 منطقة في 24 ساعة – 48 ساعة.

اختر أدوات التحليل

ستتيح لك أداة مثل تحليلات كوكل معرفة عدد زوار موقعك. سوف تكون قادرًا على معرفة كيفية تكييف استراتيجية الاتصال والمبيعات الخاصة بك.

× CONTACTEZ-NOUS